عوامل اتخاذ القرار2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عوامل اتخاذ القرار2

مُساهمة من طرف somaya في الجمعة يونيو 27, 2008 1:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نكمل ان شاء الله باقى عوامل اتخاذ قرار فعال اليوم ذكرنا عاملين سابقين نوجزهم باختصار شديد لكى تكون الذهن حاضرة وتلم بهم جميعا
1-بيئة فعال
2-فرد فعال
العامل الثالث انهارده:منهجية علمية فى التحليل "فن حل المشكلات"
فالقضية كلها معروضة الان امام خالد بن الوليد ،وانه ليتذكر عندما علم المسلمون بخبر الروم انهم قالوا: نكتب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنخبره بعدد عدونا ؛فاما أن يمدنا بالرجال واما ان يأمرنا بأمره فنمضى له...ولكن عبد الله بن رواحه يقوم فى الناس خطيبا يقول لهم:
-ياقوم والله ان التى تكرهون للتى خرجتم تطلبون..انها الشهاده وما نقاتل الناس بعدد ولا قوة ولا كثرة ،ما نقاتلهم الا بهذا الدين الذى أكرمنا الله به فانطلقوا فانما هى احدى الحسنيين اما النصر واما الشهاده.
فقال الناس والله لقد صدق ابن رواحه ..وانطلقوا وبدأ خالد بن الوليد يحلل المشكلة ليصل الى أفضل قرار ..هل يستمر فى القتال ام ماذا؟
أعلم مدى شوقك الان لمعرفة القرار ولكن تعال لنتعرف على العامل الرابع من عوامل القرار الفعال :
#امكانية النتفيذ: أظن ان بعد ما قلناه عن هذه البيئه الفعاله التى تتميز بالسمع والطاعه والشجاعه والتضحية ..لا مجال لديكم للشك فى أن القرار الذى سيخرج سيوضع محل التنفيذ.
فماذا كان القرار؟وكيف تم التخطيط لتنفيذه؟
امر خالد بن الوليد الجيش أن يترك الراحه ويقوم كل واحد منهم ليشعل نارا ،وأن تقوم مجموعه باثارة الخيول ليحدث أكبر قدر من الضجيج والغبار ،وحدث فى نفس الروم ما أراد خالد ،لقد ظنوا أن مددا عظيما قد وصل الى المسلمين.
وف الصباح صف خالد جيشه مع تغيير بسيط فلم يقف أى جندى فى مكانه ..اصبحت الميسرة وسطا والميمنه مؤخرة والمؤخرة ميمنه ..وهكذا..فأيقن الروم أن هناك مددا قد وصل للمسلمين ..وبدأ خالد فى المناوشات الخفيفة بتلك الكتيبة من الجيش ،وكانت كتيبة أخرى تجمع أغراض الجيش وتعدها..
ما هو القرار الذى اتخذه خالد؟
عند انتهاء النهار وبعد مناوشات على البعد ودون الدخول فى قتال حقيقى اذا بخالد وتحت جنح الليل يأمر جيشه بالرحيل مع ترك بعض من الافراد لاغفال الروم عن هذا الرحيل.
وقبل أن تذهب بك الظنون تعالى الى المدينة لنرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقف يخبر الناس بما تم فى المعركه ،وقد نقلها له الوحى كاملة فقال:اخذ الراية زيد بن حارثة فقاتل بها حتى قتل شهيدا ..ثم أخذها جعفر فقاتل بها حتى قتل شهيدا ،ثم اخذها عبد الله بن رواحه فقاتل بها حتى قتل شهيدا ،ثم أخذها خالد بن الوليد ...اللهم انه سيف من سيوفك ،فأنت تنصره.
وعلى ابواب المدينه وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون يستقبلون خالد ومعه الجيش ..فاذا بالصبيان يلقون عليهم بالتراب ويقولون :يافرار يافرار.ولكن الرسول يقول :ليسوا بالفرا ولكنهم الكرا ان شاء الله تعالى ..وذلك تحقيقا لقول الله تعالى:"ومن يولهم يومئذ دبره الا متحرفا لقتال او متحيزا الى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير"
هذا هو قرار خالد..قرار مخالف لكل التوقعات.فمع جيش هذه روحه المعنوية ،وتلك قدراته القتالية ،وهذه رغبته فى الشهاده لا يستطيع قائد أن يأمره أن يترك المعركه ويعود لمجرد انه يمثل من الناحية العددية واحدا الى خمسة وسبعين تقريبا بالنسبة لعدوه.
وقد بدا ذلك واضحا فى نفسية المسلمين فى المدينة ،حيث اتهموهم بالفرار؛بل وحتى نفسية الجنود بعد ذلك ،فهذا واحد يكاد من شعوره بالاحباط الا يحضر الصلاه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو "مسلم بن هشام بن العاص"ولكن اخر وهو قيس بن المسحر يعلل ما فعل فيقول
على اننى آسيت نفسى بخالد الا ان خالد فى القوم ليس له مثل
وفى النهاية تحققت الاهداف وانتصر المسلمون
والآن هل نستطيع أن نتأسى بخالد الذى ليس له مثل؟!..أظنه يمكن

والسؤال:بعد معرفة عوامل اتخاذ القرار الفعال..هل انت الان تستطيع أن تأخذ قرار ويكون فعالا؟وان كان لا ...فما هى مؤهلاتك لتتخذ هذا القرار؟
avatar
somaya
مشرف منتديات التنمية البشرية
مشرف منتديات التنمية البشرية

انثى
عدد الرسائل : 29
العمر : 27
العمل/الترفيه : student
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عوامل اتخاذ القرار2

مُساهمة من طرف Ahmed Adel في الجمعة يونيو 27, 2008 2:12 pm

تمام يا باشموهندسة بس انا حاسس ان الموضوع فيه طابع تاريخى بيخلينى اسرح مع القصة شوية وانسى الموضوع الاصلى ... وعموما الف شكر ع المتابعة ...

_________________
Bad worker alwayes blames his tools

Ahmed Adel
مشرف عام
مشرف عام

ذكر
عدد الرسائل : 72
العمر : 29
العمل/الترفيه : مهندس/الكمبيوتر
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى