التعرف على الاعتقادات السلبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعرف على الاعتقادات السلبية

مُساهمة من طرف Bodi1988 في السبت يوليو 05, 2008 6:16 pm

في طريقة العلاج بخط الزمن، غالبا يتم التعامل مع المشاعر والاعتقادات السلبية التي حدثت في السابق، من المهم التمييز بين المشاعر السلبية وبين الاعتقادات السلبية، بصورة عامة أي شيء ليس مشاعر سلبية يعتبر اعتقادات سلبية، هناك معايير إضافية لتميز الاعتقادات السلبية، وصف الاعتقادات السلبية وهي:
1 – أي شيء لا تشعر به: إذا كان وصف العميل للمشكلة شيء لو حاولت أن " تجربة " لا تستطيع أن تشعر بأي مشاعر دون تخيلات غير واقعية فهذه هي اعتقادات سلبية مثال ذلك " أنا لا اشعر بأن عندي حظ جيد “.
2 – النفي: عندما تسمع أسلوب النفي في الكلام للوصف لما يبدو مشاعر سلبية، يجب أن تنظر كذلك إلى الاعتقاد السلبي مثال ذلك " أنا غير قادر أن أكون أفضل " أو " أنا لا أشعر أني محبوب من الناس " أو " أنا لا أستطيع تحقيق الثروة والمال الذي استحقه “.
3 – المقارنة: عندما تسمع كلمات المقارنة في كلام العميل مثل " أتمنى إن أستطيع تحقيق دخلا اكبر " اعتبر ذلك اعتقاد سلبي، المقارنة تشمل كذلك عبارات مثل " أنا ثقتي بنفسي قليلة " أو " أنا لست كفؤا بما فيه الكفاية"أو"أريد أن اشعر بأني أفضل “
4 – كل الاعتقادات: مثال ذلك إذا قال العميل " أنا لا اعتقد أني قادر على فعل ذلك " أو " أنا لا اعتقد أن الحظ سيبتسم لي قريبا " فعليناًً أن نسأل العميل " متى قررت ذلك ؟ "
5 – الحوادث: كثير من الإحداث التي في ماضي العميل هي نتيجة قرارات اتخذها قبل الحدث، حتى و إن لم يكن ذلك صحيحاً، فعندما يقبل العميل أنه اتخذ ذلك القرار الذي أدى إلى الحادث بالمستقبل فمعنى ذلك أيضا انه قادر على إن يختار قرار آخرا. وبهذا يستطيع العميل تغير نظرته للمستقبل.
6-الأعراض العضوية: مثل أعراض الإمراض دون وجود المرض نفسه ( يجب التعاون مع الطبيب للتأكد من أن العميل سليم عضويا وان أعراض المرض وأن كانت حقيقية الآن إن سببها اعتقاد سلبي لدى العميل.
7 – المشاعر السلبية الذي يعتبر العميل نفسه ليس سبابها، إذا كان لدى العميل مشاعر سلبية هو ليس سبابها، في هذه الحالة نحتاج أن نسال العميل " متى قررت إن تكون لديك هذه المشاعر السلبية ؟ ؟ مثال ذلك قول العميل "الناس ظلموني" وغيرها

البرمجة اللغوية العصبية


عدل سابقا من قبل Bodi1988 في الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 4:10 pm عدل 1 مرات

Bodi1988
مشرف منتديات التنمية البشرية
مشرف منتديات التنمية البشرية

ذكر
عدد الرسائل : 44
العمر : 28
الموقع : http://bodi1988.webs.com
العمل/الترفيه : Student
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bodi1988.webs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعرف على الاعتقادات السلبية

مُساهمة من طرف Eng-3aMoOr في الجمعة يوليو 11, 2008 8:01 pm

شكرااااا جدا لموضوعك ياباش مهندس ... واعتقد ان الاشياء ديه تعتبر نتيجة للحالة النفسية للفرد
شكرا لـ بودى ..

عموور

Eng-3aMoOr
مهندس صغير
مهندس صغير

ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 29
العمل/الترفيه : st
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى