فكرة عمل مشغلات ال MP3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فكرة عمل مشغلات ال MP3

مُساهمة من طرف Ahmed Adel في الإثنين يوليو 14, 2008 9:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوانى وأخواتى الأعزاء ...
تحدثنا فى الجزئين السابقين عن تكنولوجيا ال mp3 & Audio CD ورأينا عملية تحويل الإشارات الصوتية من الصورة التماثلية إلى الصورة الرقمية وتعرضنا إلى فكرة تخزينها على الاسطونات وكذلك ضغطها لتشغل حيز أقل من الذاكرة ...

رابط الجزئين السابقين:
http://eeteam.the-up.com/montada-f10/topic-t17.htm
http://eeteam.the-up.com/montada-f10/topic-t21.htm


كان في البداية لتشغيل الملفات الصوتية بنسق الـ MP3 تحتاج إلى برنامج خاص تحمله على جهاز الحاسوب لسماع الملفات الصوتية وكان اشهر هذه البرامج هو منتج شركة winamp، ولكن حاليا فإن معظم مشغلات الصوت مثل برنامج Real player وبرنامج Media player الشهيران يمكنهم تشغيل ملفات الـ MP3 بالاضافة الى البرامج الأخرى. إلا أن العديد من الشركات العالمية مثل سوني وكرياتيف وسامسونج طورت مشغلات لملفات Mp3 التي يتم تحميلها من الحاسوب ونقلها الى تلك الاجهزة ويمكنك ايضا نسخ هذه الملفات على اسطوانات سي دي وسماعها على الاجهزة التي تدعم هذه التكنولوجيا وحاليا اضيفت هذه الخاصية الى مسجلات السيارات الحديثة.



وتختلف مشغلات الـ MP3عن مشغل الكاسيت والسي دي في انها لا تحتوي على اية قطع تتحرك ميكانيكية حيث لا توجد تروس او بكرات او موتور لادارة شريط الكاسيت او السي دي حيث تقوم مشغلات الـ MP3 بتشغيل ملفات الكترونية بنفس فكرة تشغيل ملفات الكمبيوتر. وهذا يعد انتقالاً نوعياً في فكرة عمل الاجهزة الصوتية فمراحل تشغيل ملفات الـ MP3 هي:
1-استدعاء ملف MP3 المطلوب من الذاكرة.
2- فك تشفير الملف. (ممكن تحاول فى الرد انك توضح فهمت ايه من الكلمة دى)
3- تكبير الاشارة الصوتية لتمكين السماعات من اخراج الصوت.


ولاداء هذه المراحل الثلاثة فإن جهاز مشغل الـ MP3 يحتوي على ما يلي:
** مدخل للبيانات Data port
** ذاكرة Memory
** ميكروبروسيسور Microprocessor
** معالج الاشارة الرقمية Digital signal processor (DSP)
** شاشة عرض Display
** ازرار التحكم Playback controls
** مخرج للصوت Audio port
** مكبر الصوت Amplifier
** وحدة تغذية كهربية Power supply





يعتبر الميكروبروسسورMicroprocessor العنصر الرئيسي في تشغيل الجهاز وهو يمثل العقل المتحكم في كافة العمليات مثل تلقي تعليمات التشغيل من المستخدم وتنفيذها واظهار المعلومات على شاشة العرض وتطبيق اشارة معالج الاشارة الرقمية الـ DSP على النغمة الصوتية لاعطاء التأثير الصوتي المطلوب


أما معالج الاشارة الرقمية الـ DSP فهو عبارة عن تطبيق تأثير صوتي مبرمج مسبقا على النغمة الصوتية مثل كلاسيك او غيره من التأثيرات كما يتحكم في توزيع شدة الصوت على تردد الصوت وهو ما يعرف باسم الجرافك اكولايزر EQ.

أما مكبر الصوتAmplifier فيقوم بتكبير شدة الاشارة الصوتية وارسالها الى مخرج الصوت المرتبط بالسماعات لنتمكن من سماع الصوت من خلالها. وتعتمد التغذية الكهربية لمشغل الـ MP3 على بطاريات عادية وتبلغ مدة التشغيل من 1- الى 12 ساعة تقريباً.

ا ما الجزء الرئيسي لمشغل الـ MP3 فعتمد على الذاكرة المستخدمة Memory وسعة الذاكرة تلعب دوراً رئيسياً في تحديد سعر الجهاز وتتنوع الذاكرة المستخدمة حسب الشركة المنتجة للجهاز فهي اما تكون ذاكرة فلاش Flash Memory والتي تتميز بصغر حجمها وخفة وزنها وتتميز ايضا بعدم وجود اي حركة ميكانيكية فهي لا تتأثر بالحركة او الارتجاج، ولكن سعتها التخزينية محدودة وهذا مما يجعل البطارية تعمل لفترات اطول.


اما النوع الثاني من الذاكرة فهو الذي يعتمد على قرص صلب Hard drive والذي يعد اثقل وزناً من ذاكرة الفلاش ولكن يكون ذو سعة تخزينية هائلة تستطيع تحميل ما يزيد عن 70 ساعة صوتية او اكثر ولكن القرص الصلب يعمل من خلال حركة العديد من اجزاءه مثل القرص الصلب المستخدم في اجهزة الكمبيوتر فالحركة والارتجاج الذي قد يتعرض له الجهاز يؤدي الي انقطاع في التسلسل الصوت المنبعث منه وهذا النوع يستنزف البطارية اسرع من ذاكرة الفلاش وفي الاغلب يكون مزود بمحول كهربي بالاضافة الى البطارية.

اما النوع الثالث من الذاكرة المستخدمة فهو القرص المدمج CD والذي يمكنك من نسخ ملفات الـ MP3 التي على جهاز الكمبيوتر على CD وتشغيلها كما لو كانت ملفات صوتية مع الفارق انه يمكن نسخ ما يقارب 150 قطعة موسيقية تبلغ كل قطعة 4 دقائق بنفس جودة الـ Audio CD الذي يحتوي على 12-20 قطعة موسيقية فقط. وتسمي هذه الاجهزة التي تعتمد على التخزين على CD بمشغل MP3 CD وتكون في الاغلب ارخص سعرا من الاجهزة التي تعمل بذاكرة الفلاش وفى هذا نقول ان شركة سوني طورت ذاكرة للتخزين تسمي MiniDisc لتشغيل كافة الملفات الصوتية الرقمية ويصل سعته التخزينية إلى 1GB او 45 ساعة من الصوت ويمنها تشغيل عدة انواع من الملفات الصوتية مثل MP3 او WMA أو WAV. كما بمكن تخزين ملفات الوورد والاكسيل او ما يعرف بملفات البيانات.

منقول مع التعديل ...

_________________
Bad worker alwayes blames his tools

Ahmed Adel
مشرف عام
مشرف عام

ذكر
عدد الرسائل : 72
العمر : 28
العمل/الترفيه : مهندس/الكمبيوتر
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى